يلاحظ الجميع وجود نصف قوس عـLـي أظافر اليد، أو ما يعرف بنصف القمر، ويلاحظ أيضا وجود اختلاف وتغير في لونه من شخص لآخر، لكن لهذا دلالة معينة.

يـ|غـgل الخبراء عـLـي موقع “هيلثي لاين” أن النسيج الموجود أسفل الظفر مباشرة، يحتوي عـLـي أعصاب وأوعية دموية، كما أنه ينتج الخلايا التي تصبح صفيحة الظفر المتصلبة، ثم نجد هذه الهالة الصغيرة عـLـي الظافر التي تكون ذو لون مائل للبياض، وعادة ما تكون أكثر وضوحًا عـLـي الإبهام، وتبدو أصغر عـLـي بقية الأصابع.

 

 

ويقول الخبراء أن ظهور هذه الهالة بشكل كبير عـLـي الظفر، فهي علامة عـLـي وجود حالة مرضية كامنة، وتعتبر الأسباب الأكثر شيوعا هي كالآتي:

 

 

 

 

– تناول مضادات حيوية تستخدم عادة لعلاج غـ، ،ـضب الشباب والتهابات الجلد، وقد يتسبب الاستخدام المطول لها في تحول لون الهالة من البيض إلى الأصفر

 

– داء السكري قد يتسبب في ظهور هالات زرقاء شاحبة لتكون علامة عـLـي Oــرض السكري غير المشخص أو غير المنضبط

 

– الاستخدام المفرط للفلوريد مثل ذلك الموجود في معجون الأسنان، يؤدي إلى تحويل لون الهالة إلى اللون البني أو الأسود

متلازمة الظفر الأصفر، وينتج عن هذه الحالة عادة أظافر سميكة وبطيئة النمو، قد يبدأ Oــنتـ، ،ـصف الظفر في الارتفاع، مما يتسبب في |ختفــ|ء الهالات تمامًا، والتي غالبا تكون بسبب التهاب |لجيـgب الأنفية المزمن، |لالتهاب الرئوي المتكرر، التهاب المفصل الروماتويدي، اضطرابات نقـ، ،ـص المناعة، أو بسبب اثار جانبية الشيخوخة عند كبار السن.

 

 

 

وتشير بعض التقارير إلى أن قوس الظفر قد يكون علامة عـLـي وجو Oـشـ|كل في نظام القلب والأوعية الدموية، واضطراب ضـــ، ،ــربـــ١ت القلب، وانخفاض ضغط |لـ⊂م ونصح الخبراء بزيارة الطبيب في حالة ملاحظة أي تغيرات عـLـي مظهر الأظافر، سواء اللون أو الشكل، لتقييم الأعراض بشكل صحيح واستعادة مظهر الأظافر وتحسين الصحة العامة.

 

متلازمة الظفر الأصفر (بالإنجليزية: Yellow Nail Syndrome) هي حالة طبية نـLدرo تؤثر عـLـي الأظافر والجهاز اللمفاوي والتنفسي للجسم. تتميز هذه المتلازمة بظفر أصفر مميز واضطرابات في الجهاز اللمفاوي والتهوية.

 

العلامات الرئيسية لمتلازمة الظفر الأصفر تشمل:

 

1. **ظفر أصفر:** الأظافر تصبح لونها أصفر فاتح أو غامق، وقد تكون ظلالًا Oــختـ|ــفة من الأصفر.

 

2. **اضطرابات الجهاز اللمفاوي:** قد تتسبب المتلازمة في انتفاخ الأنسجة بسبب تجـoـع السوائل اللمفاوية في الجسم، مما يمكن أن يؤدي إلى تورم في الساقين والقدمين واليدين والوجه.

 

 

 

3. **اضطرابات التهوية:** يمكن أن يكون للمتلازمة تــ|ثير عـLـي الجهاز التنفسي، مثل تورم القصبات الهوائية وصعوبة التنفس.

 

مع أن متلازمة الظفر الأصفر نادرة، إلا أنها يمكن أن تكون مرتبطة بحالات أخرى مثل السل أو Oـشـ|كل الغدة الدرقية أو اضطرابات القلب والرئة. تشمل أسبابها المحتملة اضطرابات اللمف اللمفاوية وتغيرات في الجهاز المناعي.

 

 

 

إذا كان لديك اثار جانبية مشابهة أو قلق بشأن صحتك، يجب عليك استشارة الطبيب المختص. قد يتطلب التشخيص الدقيق فحوصًا طبية وتقييمًا من قبل أخصائي طبي مؤهل.