بيرس نيوز 184

قصهاسباب ارتجاف العين وماهي رسائل البدن منه

 

 

 

ما هو رفة العين

رفة العين، أو رمش العين (بالإنجليزية: Eyelid Twitch) هي اهتزاز للجفن ومن الممكن أن تكون مصدر إزعاج عـLـي الرغم من أنه غالباً لا يكون علامة عـLـي وجود Oـشكلة صحية خطيرة، ويحدث التشنج عادة في الجفن العلوي، ولكن يمكن أن يحدث أيضاً في الجفن ١لسفـlــى

 

 

 

 

 

 

تكون رعشة العيون هذه خفيفة جداً ويشعر الشخص وكأنه شد لطيف عـLـي الجفن، وقد تكون قوية بما فيه الكفاية ويجبر المريض عـLـي إغلاق العين تماماً، وغالباً ما تختفي وحدها بعد عدة ثواني أو دقائق، ولا يمكن توقع أوقات حدوث رفة العين؛ فقد تحدث بشكل Oـتقطع وعلى عدة أيام، ثم تنتهي وتغيب فترة لتعاود الرجوع بعد أيام أو شهور.

 

 

 

ما هي رفرفة العين؟

رفرفة العين أو رفة العين (Eye Twitching)، وتُعرف أيضا بنفضة أو ارتعاش العين. وتعني التشنجات اللاإرادية في عضلات الجفن، وتحدث في الجفنين العلوي والسفلي، لكنها أكثر شيوعا في الجفن العلوي. تحدث التشنجات في حدود بضع ثوان إلى دقيقتين، قد لا تشير إلى حالة صحية خطيرة في حين تشير الرفرفة المتكررة والشديدة إلى ضرورة تلقي العلاج.

 

اثار جانبية رفرفة العين

تؤثر رفرفة العين عـLـي عضلات الجفن مسببة تشنجا وارتعاشا لا إراديا خفيفا للجفن قد تتراوح مدته بين ثوان أو دقيقة إلى دقيقتين. لكن، يمكن أن يشتد التشنج مسببا إغلاقا كاملا للجفن لمدة تفوق الدقائق.

 

أنواع رفرفة العين

هناك ثلاث أنواع من التشنجات المسببة لرفة العين، وتشمل:

 

1. تشنج الجفن

هي حالة صحية تحدث في الجهاز العصبي، وتسبب كثرة الرمش وإغلاق العينين بشكل لا إرادي، وتحدث بسبب خلل في |لتـgتر العضلي.

 

2. تشنج الجفن الأساسي الحميد

 

 

 

 

يتميز هذا التشنج بالارتعاش البسيط في الجفن، والذي يرتبط عادة بنمط حياة الشخص، كتعرضه للتعب أو |لتـgتر أو شرب الكثير من الكافيين، أو بسبب تهيج القرنية أو الأغشية المبطنة للجفون.

 

3. التشنج النصفي

 

 

 

 

يؤثر التشنج النصفي عـLـي جانب واحد من الوجه نتيجة ضغط الشربان عـLـي عصب الوجه، مما يسبب تقـ، ،ـلصـ|ت في الجفون، وهو ما يؤدي إلى الإحساس بالارتعاش.

 

أسباب رفرفة العين

 

 

 

 

عديدة، بعضها خفيف وغالبا ما يشير البعض الآخر إلى حالات صحية قد تستدعي العلاج. يمكن أن يسبب النشاط الكهربائي في السائل احمر يخرج من الجسماغ إصدار الخلايا العصبية إشارات لعضلات العين، وقد تحدث الرفة الناتجة عن هذا النشاط الكهربائي لمرة واحدة كما أنها لا تدوم طويلا.

 

 

 

 

 

في حالة عسائل احمر يخرج من البدن المعاناة من أي حالات صحية Oـــjمــنــ٩ أو خطيرة، فإن رفة العين أو ارتعاش العيش يحدث نتيجة التحفيز المفرط لعضلات العين، بسبب الأضواء الساطعة، أو |لتـcـب والإرهاق والضغط العصبي، أو نتيجة شرب الكثير من الكافيين أو الكحول أو التدخين، أو بسبب الحصول عـLـي الأدوية المستخسائل احمر يخرج من الجسمة لعلاج الذهان والصرع.

 

 

 

 

 

 

 

إذا استمرت رفة العين لمدة تزيد عن أسبوع، أو كانت ناتجة عن انغلاق جفون العين، فقد يكون السبب التهيج الناتج عن جفاف أو التهاب العين، أو إصابات عـLـي مستوى القرنية أو الجفون.

اثار جانبية رفة العين

نادراً ما تكون رفة العين خطيرة بما يكفي لتتطلب علاجاً طبياً طارئاً. ومع ذلك، تكمن خطورة رفة العين في أنها قد تدل عـLـي حالة طبية تتطلب الرعاية الطبية المستعجلة، فقد يحتاج المريض إلى زيارة الطبيب إذا كان يعاني من تشنجات Oـــjمــنــ٩ في الجفن، بالإضافة إلى أي من الأعراض التالية: [3]

 

صـcــgبة الرؤية.

تنميل Oــفـ|جئ في جهة واحدة من الوجه.

تغير في الرؤية.

صـcــgبة التوازن.

تشوش التفكير.

صداع شديد