تقول الدكتورة أولغا كورابليوفا، أخصائية التغذية الروسية، أن البيض مادة غذائية طبيعية مهدئة وتخفض الشهية. ولكن لمن البيض مفيد ولمن ضار؟

 

تشير الخبيرة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أن البيض مفيد لأنه يحتوي عـLـي 13% بروتين و12% دهون، وكالسيوم وفوسفور ومجموعة كاملة من الفيتامينات. وفائدة البيض لا Cـلاقة لها بلون قشرته. لأن لون قشرة البيض مرتبط بسلالة الدجاج، أي أن فائدة البيض البني والأبيض متساوية.

 

وتضيف، يحتوي صفار البيض عـLـي مادة الليتسين، التي تغذي أنسجة الدماغ وتزودها بالفوسفور وتمنع تكون لويحات الكوليسترول. وتوجد في 100 غر|p من صفار البيض 7.7 ملليغرام من مادة الليتسين المكون الأساسي لفيتامين D، الضروري خاصة في موسم الشتاء، حيث تقل الأيام المشمسة، لأن البدن ينتجه عند تلامس الجلد مع الأشعة فوق البنفسجية. لذلك يجب تعويض هذا النقص.

 

وتشير الدكتورة، إلى أن تناول بيضة واحدة أو اثنتين في اليوم يساعد عـLـي بناء الكتلة العضلية، كما أن امتصاص بروتين البيض أسهل من بروتين اللحوم. ومع أن 100 غر|p من البيض تحتوي عـLـي سعرات حرارية قليلة ( 150-160 كيلوسعرة ) إلا أنه مغذ جدا ويخفض الشهية، ما يسمح بتناول كمية طعام أقل من المعتاد.

 

ولكن كم بيضة يمكن أن نتناول في اليوم؟

وتضيف، بإمكان الشخص السليم تناول 2-3 بيضات في اليوم ونظريا يمكنه تناول حتى 10 بيضات وأكثر. ولكن من الأفضل عدم تناول أكثر من 5-6 بيضات، لأنه يجب تناول مواد غذائية أخرى إلى جانب البيض.

وتقول، “يمتص البدن صفار البيض في جميع حالاته-نيئا، مسلوقا مقليا وغيرها، ولكن البيض النيئ يمكن أن يحتوي عـLـي بكتيريا السلمونيلا الخطرة. لذلك يفضل تناوله مسلوقا، حيث بالإضافة إلى ذلك يمتصه البدن بشكل أفضل”.

وتضيف، تناول البيض يوميا يحسن المزاج، حيث تحتوي 100 غر|p منه عـLـي 320 ملليغراما من مادة الكولين الطبيعية المهدئة. كما أن 100 غر|p من البيض المسلوق تحتوي عـLـي 20% من حاجة البدن اليومية لمادة التربتوفان، التي تنتج هرمون السعادة “سيروتونين”.

من عليه تجنب تناول البيض؟

يمكن أن يسبب البيض الحساسية كالفراولة والمكسرات وغيره. كما لا ينصح به لمن يعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول في |لـ⊂م وكذلك الذين يعانون من التهاب البنكرياس أو من مشكلات في الكبد وكيس الصفراء والتهاب المعدة الحاد.

يمكن أن يسبب البيض الحساسية كالفراولة والمكسرات وغيره. كما لا ينصح به لمن يعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول في |لـ⊂م وكذلك الذين يعانون من التهاب البنكرياس أو من مشكلات في الكبد وكيس الصفراء والتهاب المعدة الحاده.

 

يتساءل الكثيرون، ماذا يحدث للجسم عند تناول البيض يوميا؟ والبيض مصدر غني بالبروتين والدهون ويحتوي عـLـي الفسفور والكالسيوم ومجموعة أخرى من الفيتامينات والمعادن التي تجعله وجبة مفضلة عـLـي الفطور، مع العلم أن فوائد البيض لا عرقة لها بلون قشرته الخارجية فالبيض الأبيض متساوي في الفائدة مع البيض الأحمر أو البني.

 

 

ماذا يحدث للجسم عند تناول البيض يوميا

 

بحث جواب ماذا يحدث للجسم عند تناول البيض يوميا؟ يدعونا إلى التطرق لـ فوائد البيض المذهلة، حيث يحتوي صفار البيض عـLـي مادة الليتسين، التي تغذي أنسجة الدماغ وتزودها بالفوسفور وتمنع تكون لويحات الكوليسترول.

 

كما ينصح خبراء التغذية بتناول البيض في موسم الشتاء تحديدا، لأن مادة الليتسين هي المكون الأساسي لفيتامين D، وبالتالي يمكن لتناول البيض أن يعوض البدن نقص فيتامين د الناتج عن قـــ، ،ــلة التعرض لأشعة الشمس الحارة في فصل الشتاء.

 

 

يحتوي البيض عـLـي 12% تقريبا من البروتين، وهو بروتين سهل الامتصاص بالمقارنة مع بروتين اللحوم، وبالتالي سيساهم البيض في بناء الكتلة العضلية للجسم، وهو من الوجبات المفيدة والمغذية ويتناسب مع وجبات الرجيم لاحتوائه عـLـي القليل من السعرات الحرارية، إذ يحتوي كل 100 جرام من البيض عـLـي 150 سعرة حرارية.

 

 

فقد أوضح الخبراء ماذا يحدث للجسم عند تناول البيض يوميا؟ كالتالي:

 

يمد البدن بالطاقة

 

يحتوي البيض عـLـي مزيد من الدهون والبروتين، ما يجعله وجبة مثالية لإمداد البدن بالطاقة والشعور بالشبع، حيث تحتوي البيضة الواحدة عـLـي حوالي 70 سعر حراري، كما يضم صفار البيض عناصر غذائية متعددة أبرزها فيتامين ب 12، وفيتامين د.

 

 

يعزز صحة الدماغ

 

مادة الكولين هي السبب في فوائد البيض للدماغ، والكولين من المغذيات المهمة للجسم، وتساهم في تكوين أغشية الخلايا والناقلات العصبية المهمة في الجسم، كما إنها مهمة للذاكرة والمزاج والتحكم في العضلات ووظيفة الجهاز العصبي العام، مع العلم أن البيض الواحدة توفر 6% من احتياج البدن اليومي لمادة الكولين.

 

 

يعزز صحة العيون

 

كلمة السر في فوائد البيض للعيون هي احتوائه عـLـي مادة الكاروتينات، بل ويؤكد الخبراء بأن فعالية البيض في تعزيز صحة العيون تفوق فعالية تناول الجزر، حيث يحتوي صفار البيض عـLـي صفار البيض عـLـي اللوتين، وهو كاروتينويد يمكن أن يساعد في مكافحة التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر

 

 

 

يعزز صحة العظام

 

تحتوي البيضة الواحدة عـLـي 6% من احتياج البدن اليومي لفيتامين د، وهو فيتامين مفيد لتعزيز صحة العظام عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، والمساعدة عـLـي الحفاظ عـLـي مستويات الكالسيوم والفوسفور في نطاق يعزز نمو العظام بشكل صحي وإعادة تشكيلها.

 

 

يساعد عـLـي إنقاص الوزن

 

تناول البيض يوميا يمنح الشعور بالشبع ما يقلل من تناول الوجبات الخفيفة عـLـي المدى القصير بشكل ملحوظ، وقد توصلت دراسة منشورة في المجلة الدولية للسمنة إلى أن تناول البيض كوجبة رئيسية عـLـي الفطور لمدة 8 أسابيع متتالية أدت إلى إنقاص الوزن بنسبة 60%، وفقدان 15% من دهون البدن وانخفاض محيط الخصر بنسبة 30%، وهي بشرى سارة لمن يتساءل ماذا يحدث للجسم عند تناول البيض يوميا.

صورة تعبيرية عن فوائد البيض

 

 

 

فوائد أكل البيض يوميا للشعر

 

تتعدد فوائد أكل البيض يوميا للشعر، حيث يحتوي صفار البيض عـLـي مجموعة فيتامينات ب، مثل ب 12، وب 5، وب 2، وهي فيتامينات مفيدة لصحة البشرة والشعر، كما يحتوي البيض عـLـي أحماض أمينية مثل الميثيونين الذي يمكن أن يساعد في تحسين لون البشرة ومرونتها وقوة الشعر والأظافر.

 

 

فوائد أكل البيض يوميا للبشرة

 

تتماثل فوائد أكل البيض يوميا للبشرة مع فوائده للشعر، حيث يحتوي الصفار عـLـي أحماض أمينية تجدد خلايا البشرة وتبطيء من آثار الشيخوخة، كما يحتوي صفار البيض عـLـي الكولاجين المعزز لنضارة البشرة.