حليب التين غني بالكالسيوم المفيد لصحة العظام، إذ يعمل عـLـي تقويتها وحمايتها من الضعف والهشاشة. فوائد حليب التين للوجه يساهم في علاج الأمراض الجلدية والالتهابات المختلفة التي تصيب البشرة. يقلل من ظهور التجاعيد وحب الشباب عـLـي سطح البشرة. يعالج Oـشـ|كل البشرة الدهنية بشكل فعال ويقلل من الإفرازات الزيتية عليها

حليب التين (Fig Latex) هو تلك المادة البيضاء التي تخرج من التين عند قطفه، وتكون المادة بكمية أكثر عنسائل احمر يخرج من الجسما تكون ثمرة التين ليست ناضجة تمامًا.

فلنتعرف في ما يأتي عـLـي فوائد حليب التين، ومكوناته الغذائية، ومحاذير استخدامه

فوائد حليب التين

تعد مادة حليب التين فعالة في معالجة بعض الأمراض، حيث تمثلت فوائد حليب التين في ما يأتي:

المساهمة في علاج السرطان

استخسائل احمر يخرج من البدن حليب التين منذ القسائل احمر يخرج من البدن في الطب البديل من أجل علاج الإصابة بالسرطان، لكن ما هي حقيقة هذه الفائدة؟

إن الحقيقة ليست كاملة إلى هذه اللحظة فقد تم إجراء دراسة عـLـي الفئران أُثبت من خلالها عـLـي أن حليب التين يساهم في التقليل من نمو الأورام دون وجود أي آثار جانبية عـLـي الفئران، حيث يحتوي حليب التين عـLـي مواد كيميائية Oــختـ|ــفة وأنزيمات تعمل عـLـي مواجهة بالسرطان.

إلا أن هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث حول فوائد حليب التين لمحاربة السرطان بما يخص الإنسان.

التقليل من مضاعفات فيرgس الورم الحليمي البشري (Human Papillomavirus)‏

في بعض الأحيان من الممكن أن تتطور الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري إلى سرطان عنق الرحم، ووُجد أن حليب التين قد يساعد في علاج هذا النوع من السرطان، إذ لُوحظ أن نمو الخلايا السرطانية في عنق الرحم والناتجة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري قد انخفض بشكل ملحوظ عند استخدام حليب التين.

علاج الثآليل

من فوائد حليب التين أنه يعالج الثآليل، ويتم ذلك بوضع قطرات من حليب التين عـLـي الثآليل مرتين يوميًا ليُلاحظ بعدها أن الثآليل بدأت تلاشى تدريجيًا.

قد تم إثبات هذه الدراسة علميًا حيث أقسائل احمر يخرج من الجسمت دراسة عـLـي تجربة حليب التين عـLـي 25 مشاركًا يُعانون من الثآليل، ونتج أن 44% منهم قد تم شفائهم من الثآليل دون الحاجة إلى أي منتج طبي آخر بجانب حليب التين

كما أن حليب التين استخسائل احمر يخرج من البدن في علاج بعض المشكلات الجلدية الأخرى، مثل: البهاق، والتقرحات الجلدية، لكن لا يوجد أي دراسة تُثبت ذلك.

مقاومة |لالتهابـ|ت البكتيرية

وُجد أن حليب التين يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا، مما يعني أن حليب التين قد يكون قادرًا عـLـي محاربة الأمراض البكتيرية المختلفة

مما يتكون حليب التين؟

إن فوائد حليب التين نتجت من مكوناته المتعددة، فهو يحتوي عـLـي الآتي:

46% ماء.

دهون.

بروتينات.

سكريات متعددة.

3% مطاط.

إنزيمات حالة للبروتين

مضادات أكسدة.

أنزيمات متنوعة.

من الممكن العثور عـLـي حليب التين في كل من الأغصان، وسيقان الأوراق، بالإضافة إلى مستويات منخفضة في ثمرة التين.

أضرار حليب التين

بالرغم من فوائد حليب التين المتعددة إلا أنه قد يُسبب بعض الأضرار لبعض الأشخاص، ومن أبرزها الآتي:

التسبب بحساسية جلدية مفرطة، حيث يحتوي حليب التين عـLـي مواد تُسبب الحساسية، مثل: فوروكومارينس (Furocoumarins)، وأومبيليفيرون (Umbelliferone)، وديهيدروبسورالين (Dihydropsoralen)، وغالبًا تظهر الحساسية عـLـي شكل الآتي:

حكة.

احمرار.

ما هي فوائد حليب التين للوجه؟ هل يمكن لحليب التين أن يساعد عـLـي تحسين مظهر البشرة وصحتها بالفعل؟ معلومات وتفاصيل هامة في المقال الآتي:

حليب التين ما هو إلا إفرازات اللاتكس البيضاء التي يمكن أخذها من شجرة التين عمومًا؛ ومن ثمار التين غير الناضجة تحديدًا، فما حقيقة فوائد حليب التين للوجه؟ هذا ما سوف نعرفه في السطور الآتية:

فوائد حليب التين للوجه وللبشرة: ما حقيقتها؟

قد يعود التطبيق الموضعي لحليب التين عـLـي البشرة بمنافع معينة، إليك قائمة بأبرزها:

1. التخلص من الثآليل

في حال ظهور ثآليل عـLـي الوجه أو عـLـي منطقة أخرى من الجسم، يمكن للتطبيق الموضعي لحليب التين بانتظام عـLـي الثآليل أن يساعد عـLـي التخلص من هذه |لـoـشكلة الجلدية.

وفي دراسة تناولت تأثير حليب التين عـLـي الثآليل الشائعة وقارنته بتأثير بعض الطرق الطبية المتبعة لعلاج الثآليل، مثل المعالجة بالبرد، لوحظ أن حليب التين قد ساعد عـLـي التخلص من الثآليل بالفعل، ولكن فاعليته في هذا الصدد كانت أقل من فاعلية المعالجة بالتبريد.

يُعتقد أن فوائد حليب التين في هذا الشأن تعزى لاحتوائه عـLـي أنزيمات اللاتكس والتي قد تمتلك خواص طبيعية حالة ومفككة للبروتينات (Proteolytic Activity).

2. فوائد حليب التين للوجه وللبشرة الأخرى

كما يُعتقد أن استخدام حليب التين قد يعود عـLـي البشرة بفوائد أخرى كذلك، مثل:

تخفيف حدة الأورام الجلدية والمساعدة عـLـي علاجها.

تخفيف حدة التقرحات المختلفة التي قد تصيب البشرة.

فوائد حليب التين العامة

بعد أن تطرقنا لحقيقة فوائد حليب التين للوجه، فلنتعرف عـLـي فوائد حليب التين المحتملة العامة للجسم؛ إليك نبذة عنها:

مقاومة بعض أنواع الديدان التي قد تصيب الجسم، إذ قد يمتلك حليب التين خواص طبيعية طاردة للديدان.

تليين الأمعاء، لا سيما عندما يتم تناول حليب التين فمويًّا تحت إشراف الطبيب.

لكن ونظرًا لما قد يترتب عـLـي استخدام حليب التين من مخاطر، يفضل عدم استخدام حليب التين إلا تحت إشراف الطبيب سواءً فمويًّا أو موضعيًّا.

أضرار حليب التين للوجه وللبشرة

بعد ان استعرضنا فوائد حليب التين للوجه المحتملة، علينا أن ننوه لوجود أضرار محتملة لحليب التين، سواءً عند استخدامه موضعيًّا أو عند تناوله فمويًّا، مثل:

شعور بالحرقان عند تطبيق حليب التين موضعيًّا عـLـي البشرة.

تهيج البشرة، والذي قد يترافق مع آلام في البشرة واحتباس للسوائل.

التسمم الضوئي للجلد؛ لا سيما عند تطبيق حليب التين موضعيًّا عـLـي البشرة ومن ثم تعريض البشرة لأشعة الشمس.

ردود فعل بطبيعة تحسسية، قد تشمل أعراضها الغثيان والصداع، وترتفع فرص ظهور ردود الفعل هذه إذا كان الشخص مصابًا من الأصل بحساسية تجاه لاتكس المطاط الطبيعي أو تجاه نبتة المالبيري.

كما يمكن أن يتسبب حليب التين في إحداث ⊂م بكثرة في القناة الهضمية، بالأخص عند تناول كميات كبيرة منه فمويًّا