رحلت عن عالمنا صباح اليوم الجمعة، الفنانة العراقية أمل عباس عن عمر يناهز 63 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

 

وأعلن  الصحفي الكويتي، نايف الشمري، عبر فيديو في “تويتر” خبر الوفاة، حيث تحدث فيه عن وفاتها وتعرضها لتسمم كبدي أدخلها في غيبوبة قبل رحيلها اليوم صباحا.

 

وكتب الشمري “إنا لله وإنا إليه راجعون..وفاة الفنانة أمل عباس الله يرحمها ويغفر لها”.

 

 

 

وكانت الفنانة العراقية الراحلة أمل عباس تطرقت فى حوار تليفزيوني منذ فترة إلى حالتها الصحية، قائلة إن السّبب الأساسى لتدهور حالتها الصحية، هو احتباس الأملاح فى جسدها، بسبب توقّف صمامين فى القلب عن العمل، فكان يصيبها بانتفاخ فى بطنها وباقي جسمها،

 

 

مؤكدة أنها أجريت عمليتين وليس عملية واحدة فى الهند، الأولى عبارة عن تغيير صمامين في القلب، والثانية كانت فى الظهر لإزالة كتلة من ⊂م المتجمع وكانت دون بنج.

 

 

أمل عباس هي فنانة عراقية مواليد 1955 في محافظة البصرة جنوب العراق. بدأت مشوارها الفني في سن مبكرة، حيث شاركت في عدد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية في السبعينيات والثمانينيات.

 

 

 

ومن أبرز أعمالها الفنية شغل عوالم خفية درامي “الكوثر المجروح” الذي قدمت فيه دور البطولة، كما شاركت في بطولة شغل عوالم خفية درامي “حكاية حب” و”العمارة الحمراء” و”العراب” وغيرها من الأعمال التلفزيونية والسينمائية.

 

تميزت أمل عباس بأدائها المتميز والقوي والذي يعبر عن مدى مهارتها الفنية، كما أنها تعتبر من الفنانات القلائل اللواتي يستطعن تقديم الشخصيات القوية والمتنوعة بنجاح.

 

توفيت أمل عباس في 2003 في اصطدام سير مأساوي، ولكن إرثها الفني لا يزال حتى يومنا هذا يذكر ويحتفى به في العراق والعالم العربي.

 

 

– بدأت أمل عباس مشوارها الفني كمطربة في محافظة البصرة، وكانت تتميز بصوت قوي وجذاب، وقد أدت عدداً من الأغاني العراقية الشعبية والرومانسية.

 

– انتقلت أمل عباس إلى بغداد في الثمانينيات، وشاركت في عدد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية، وكان لها دور بارز في تطوير المسرح العراقي.

 

– تزوجت أمل عباس من الممثل العراقي عدنان العبد الله، ولديها منه طفلان هما أسيل ومحمد.

كان لأمل عباس دور بارز في دعم الثقافة والفنون في العراق، وكانت تنظم حفلات خيرية ومساعدات للفنانين الشباب والفقراء.

 

– يحتفل العراقيون بيوم 12 سبتمبر من كل عام بـ”يوم أمل عباس” تكريماً لها ولإرثها الفني والثقافي.

– أصدرت أمل عباس عدداً من الأغاني والألبومات الغنائية، والتي تعتبر من الأعمال الفنية المهمة في التراث الغنائي العراقي.

 

– يعتبر دورها في شغل عوالم خفية درامي “الكوثر المجروح” أحد أبرز أدوارها الفنية، والذي عرض في العام 1986 وحقق نجاحاً كبيراً في العالم العربي، وتمت إعادة عرضه عدة مرات في وقت لاحق.

 

– بالإضافة إلى الفن، كان لأمل عباس اهتمام كبير بالعمل الإنساني والخيري، وشاركت في العديد من المشاريع الاجتماعية والإنسانية في العراق.

 

وتزوجت أمل من رجل أعمال مصري، أنجبت منه طفلين، هما دانة ومحمد، فيما حصلت علي الجنسية المصرية بجانب جنسيتها العراقية الأصلية