جميعنا يمر بمثل هذه الأيام.. تلك التي نشعر فيها بإرهاق شديد مع انتهاء يوم عمل مزدحم، فنجد أنفسنا نعاني من التعب والوهن وفقدان للطاقة بشكل عام.

كما أن هناك بعض المشاكل النفسية أو الصحية التي قد تؤدي للشعور بالإرهاق أيضاً.

وبحسب تقرير نشره موقع “بولدسكاي” المعني بالشؤون الصحية، هناك 11 نوعاً من الأطعمة التي تساعد في “شحن” الجسم بالطاقة والتغلب على الشعور بالإرهاق، وهي كالآتي:

1) بذور الشيا
تُعرف بذور الشيا بقدرتها على تحسين أداء الجسم وقوة التحمل. فهي تحتوي على البروتين والألياف لذا فهي فعالة في مكافحة الإرهاق. كما تحتوي بذور الشيا على أحماض “أوميغا 3” التي تحارب الالتهابات وتعطي للعضلات شعوراً بالقوة والانتعاش.

2) البيض
يعتبر البيض من أفضل الأطعمة خاصة بوجبة الفطور، حيث إن البيض يعد من أفضل مصادر إمداد الجسم بالطاقة. فالبيض غني بالبروتين والحديد والزنك الذي يساعد في بناء العضلات، ويُعطي شعوراً بالامتلاء ويحافظ على مستوى الطاقة بالجسم. كما أن البيض غني أيضاً بفيتامين “B” الذي يساعد في توليد الطاقة بالجسم.

3) الموز
الموز غني بالبوتاسيوم الذي يحوله الجسم إلى طاقة، كما أن الموز يحتوي أيضاً على السكريات الطبيعية مثل الغلوكوز والفركتوز والسكروز، وكلها عناصر تمد الجسم بالطاقة.

4) البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة غنية بالألياف والكربوهيدرات التي عادة ما تمد الجسم بحوالي 25% من احتياجاته من الطاقة. كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في التخفيف من التوتر، ويمد الجسم بالطاقة.